القدس و تصريحات ترامب وسط اعتراضات دولية و عربية واسعة

ترامب منذ توليه لمنصب الرئاسة للولايات المتحدة الامريكية وهو محطاً للاثارة و ذلك لتصريحاته قبل و بعد الرئاسة، وكن ما حدث بعد اعترافه أن القدس هى عاصمة لاسرائيل و الاعلان عن نيته لنقل القنصلية الامريكية من تل ابيب الى القدس اثار ردود فعل غاضمة على المستوى العربي و الدولي.

حيث صرح المتحدث الرسمى باسم حركة فتح الفلسطينية و نقلا عن موقع دوت مصر إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مرفوض تمامًا شعبيًا ورسميًا ، اليوم هو إعلان حرب على الشعب الفلسطيني.

وأوضح المتحدث باسم حركة فتح، أن قرار “ترامب” أبعد القدس عن أي اتفاقيات في عملية السلامة، ما ينسف أي حديث بعد ذلك، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان مرارًا وتكرارًا أنه لا دولة فلسطينية دون القدس، وأن القدس عربية وفقًا لجميع الاتفاقات والأعراف الدولية.
//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

في هذه الأثناء، دعت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك إلى إضراب عام ومسيرات يوم الخميس في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة والمناطق الفلسطينية في القدس، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي فيما يزيد احتمال وقوع اشتباكات عنيفة.

و وصفت الجامعة العربية القرار بأنه “إجراء خطير من شأنه أن تكون له تداعيات” في أنحاء المنطقة، وسيضع علامات استفهام حول مستقبل دور الولايات المتحدة كـ”وسيط موثوق فيه” في محادثات السلام.

كما حذّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من “تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط”.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أبلغ ترامب في اتصال هاتفي أن “نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس أو الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل سيزيد من التوتر في المنطقة”،و حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة

و من المقرر كما نشرت البى بى سي أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا لبحث قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حسبما أعلن مندوب اليابان في الأمم المتحدة التي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الأمن.

و رفضت العديد من الدول الاجنبية هذا القرار وفقا لوكالة رويترز بدأت ببريطانيا و فرنسا و ايطاليا و الشنغال و السويد و اوروغواي.

فوصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه “مؤسف” داعيا كل الأطراف بضرورة الابتعاد عن العنف.

وأعربت كل من الصين وروسيا عن مخاوفهما من أن تؤدي الخطوة إلى تصاعد التوترات في المنطقة.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان لها إن “بريطانيا لا توافق على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيلي قبل التوصل إلى اتفاق نهائي حول وضعها”، مؤكدة أن مقر السفارة البريطانية في إسرائيل هو تل ابيب وليس هناك أي خطة لنقلها”.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين: “نعتبر دائما القدس مسألة من مسائل الوضع النهائي التي يجب أن تُحل خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين استنادا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

بالعربي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.